السباكة واساسياتها وخدمات الصرف الصحي
نرحب بالسادة زوار الموقع الكرام ونحيطكم علمنا بان التسجيل فى الموقع متاح لفترة محددة فسارع بحجز مكانك فى موقعنا وشكرا الادارة

السباكة واساسياتها وخدمات الصرف الصحي

جميع انواع السباكة .شركة متخصصة فى كل شئ يخص السباكة -- القديمة والجديدة ، وإصلاح واستبدال
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  نظام التغذية المائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود سيد
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 29/04/2011
العمر : 39

مُساهمةموضوع: نظام التغذية المائي   الجمعة سبتمبر 09, 2011 3:58 am

نظام التغذية المائي
السباكة نظام من المواسير التي تحمل الماء إلى داخل المبنى أو خارجه. وقد استخدم الرومانيون القدماء المواسير المصنوعة من الرصاص. واليوم، تُصنع معظم مواسير السباكة من النــحاس الأصفر، أو الحديد الزهر، أو النحاس، أو اللدائن، أو الفولاذ .

يتكون نظام الــسباكة من مجموعتــين منفصلتين من المواسير، نظام التغذية المائي ونظام الصَّرْف. يقوم نظام التغذية المائي بجلب الماء النقي إلى المغاطس والرشاشات (الأدشاش) وأحواض الغسيل والمراحيض وغسالات الصحون وسخانات الماء الحار وغسالات الملابس. ويقوم نظام الصرف بالتخلص من الماء والفضلات .

يجب أن تكون سباكة المبنى فاعلة وسليمة، حتى لا تسبب عيوبًا في نظام التغذية المائي ، مثل تسرب الماء من الوصلات أو تنقيط الصنابير، وبالتالي ضياع كميات كبيرة من الماء. ويسبب التسرب أو الطفح في نظام الصرف مشاكل صحية نتيجة خروج الفضلات والبكتيريا التي تحتويها .


نظام التغذية المائي. تأتي المياه إلى نظام السباكة من مصدرين: 1ـ الأنهار والبحيرات، 2ـ الآبار. تسحب المياه إلى المدن والقرى من هذه المصادر بمواسير تنقلها إلى محطات المعالجة، حيث تتم تنقيتها. ويسير الماء النقي خلال مواسير ضخمة تدعى المواسير الرئيسية، تمدد تحت الشوارع. ترتبط المواسير الرئيســـية بمواسيـــر أصغر تدعى خطوط الخدمة تنــــقل الماء إلى كل مبنى. وفي بعض الدول، تحتوي المنازل والمباني الأخرى في المناطق الريفية والضواحي على آبارها الخاصة. انظر: الماء.

يحتــوي نظام السباكة في كل مبنى على محبس يبقى عادة مفتوحًا للسماح بدخول الماء إلى المبنى. ويمكن إغلاقة لعمل الإصلاحات اللازمة في المواسير أو التركيبات أو في الحالات الطارئة الأخرى. كما يجب أن تحتوي كل تركيبة أو جهاز يتعلق بالسباكة على محبس .

يُربط عداد الماء في كثير من أنظمة السباكة على خط الخدمة لقياس كمية الماء المستهلكة في المبنى. إذ تحاسب شركة الماء عميلها على أساس كمية الماء المستهلكة.

ويكون الماء الذي يدخل إلى المبنى خلال خط الخدمة باردًا. وتنقل المواسير المربوطة بخط الخدمة الماء إلى كل التركيبات الصحية وإلى الأجهزة التي تستخدم الماء البارد. وتقوم إحدى المواسير بنقل الماء إلى سخان الماء الحار فيدخل الماء إلى سخان الماء الحار عن طريق ماسورة دخول الماء البارد. تسخن الماء في خزان درجة حرارته تتراوح بين نحو 50°م و 65°م، ويُسحب الماء الساخن بعد ذلك من أعلى الخزان. ويسير هذا الماء خلال ماسورة خروج الماء الحار وينقل إلى المواسير الفرعية ومن ثم إلى التركيبات والأجهزة الصحية التي تستخدم الماء الحار. يسع خزان سخان الماء الحار في معظم المساكن ما يتراوح بين 120 و180لترًا من الماء. ويبقى الخزان ممتلئًا دائمًا، إذْ كلما استخدم الماء الحار يدخل الماء البارد من أسفل الخزان لتسخينه .

يبقى الماء في مواسير نظام التغذية المائي تحت ضغط دائم، وحتى أثناء توقف الماء عن السريان. وتحتوي التركيبات والأجهزة على صمامات تكبح الماء إلى حين الحاجة إليه، إذ عند بدء تشغيل التركيبة أو الجهاز يسمح الصمام بدخول الماء ويوقفه عند إغلاق التركيبة أو الجهاز
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

نظام السباكة المنزلي تتكون كل أنظمة السباكة من نظام التغذية المائي ونظام الصرف. يجلب نظام التغذية المائي الماء النقي إلى التراكيب والأجهزة السباكية. ويحتوي نظام الصرف على مواسير تصريف لنقل الماء والفضلات. وتقوم مواسير التهوية على إبقاء سريان ال
هواء خلال النظام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fannan.hooxs.com
 
نظام التغذية المائي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السباكة واساسياتها وخدمات الصرف الصحي :: السباكة جميع احتياجاتك-
انتقل الى: